الأربعاء، 30 نوفمبر 2011

تربويه..تساعد في التعامل مع الطفل حسب عمره : طفلك في الخامسة .

   سن الخمس سنوات تعد من أجمل سنوات الطفولة، في الخامسة تقريباً يتوقع أن يكون الطفل في أحسن نفسية وأجمل صفات وتختفي التقلبات السلوكية، ويكون أكثر ثباتاً ,يتكيف مع الآخرين بشكل إجمالي هادئ ولطيف ,ويبحث عن أدلة لمحبة الآخرين يحب البيت راض عن أسرته وأوضاعها، في هذه المرحلة يتعلق الطفل بأمه بشكل أكبر من المعتاد، تجدينه دائماً  قريباً منك يقلد حركاتك، لذلك مهم أن يراعي الوالدان كونهما القدوة في كل سلوكياتهم، ابن الخامسة يعرض مساعدته على أمه ويتلذذ بطاعتها وأخذ توجيهاتها والاستئذان منها، شجعيه على الاستقلالية بأسلوب لطيف، شجعيه يأكل لوحده، ويرتدي ثيابه لوحده، وإذا بدأ يحاول في شيء ما لا تستعجلي مساعدته قبل أن يتسنى له الوقت الكافي للتجربة، وانتظري حتى يطلب المساعدة بنفسه ثم علميه خطوة إضافية واحدة واتركيه ينجزها وامدحيه في بعض مراحل النشاط وليس في كلها.
هذه الإجراءات تكسب الطفل الاستقلالية والاعتماد على الذات في هذا العمر وأي عمر.
ان  تغيرات سلوك الطفل المتصلة بعمره سواء صعوبة التعامل مع ابن السنتين ونصف أو سهولته مع ابن الثالثة أو ثورة العاطفة أو ثورة السلوك أو ثورة العقل أو مرحلة الهدوء والاتزان والطاعة عند ابن الخامسة أو التغيرات  كلها تشبه الورقة التي يخرجها جهاز تخطيط القلب، الورقة  يكون فيها خط تتخلله ارتفاعات ثم انخفاضات ثم ارتفاعات ثم انخفاضات وهكذا، وإذا خرجت الورقة فيها خط مستقيم بدون ارتفاعات أو انخفاضات يعني أن هذا الإنسان مات توقف قلبه عن العمل، وهذا ما سيحصل لأطفالنا تموت شخصياتهم وتتوقف عن النمو إذا قررنا خطأ محاربة هذه التغيرات وقمعناها ونتعبهم  في  علاقتهم معنا، لا، نحن نحرمهم من فرصة الاستفادة الطبيعية من المرحلة المؤقتة وسنهدر طاقتنا وأعصابنا ووقتنا في مقاومة  فطرة اطفالنا إذن دعونا نتفاعل مع هذه التغيرات المؤقتة بشكل إيجابي.
ملاحظة هامة: لسببين اثنين قد لا تلاحظون السمات التي نذكرها لبعض المراحل في شخصية طفلكم أحياناً أو تلاحظون بعض سمات المراحل وليس كلها.
السبب الأول:  أن العمر وسماته المتوقعة عامل مؤثر من بين عوامل أخرى مؤثرة قد تفوقها تأثيراً أحياناً مثل الفروق الفردية أو البيئة وهي تشمل كل ما يحيط بالطفل، ومع هذا يظل العمر عاملاً هاماً ومؤثراً جداً ويفيد الآباء والأمهات كثيراً في فهم واستيعاب وتربية أطفالهم.
السبب الثاني  :   توقيت مرور ابنك بالمرحلة وسماتها قد يكون مبكراً أو متأخراً نسبياً عن متوسط العمر المتوقع لها، يقول متخصصون في (سلوك الطفل): "لو كان لدينا مئة طفل أعمارهم أربع سنوات فإن نصفهم سيسلكون السلوك المتوقع حدوثه في هذا العمر، وربعهم يكونون قد مروا به مبكراً وتجاوزوه، وربعهم لم يصل إليه بعد".

السبت، 26 نوفمبر 2011

اهمية التواصل بين البيت والمدرسة

·         التواصل بين البيت والمدرسة
نظراً لأهمية التعاون والتواصل بين البيت والمدرسة وذلك لما يحققه من آثار ‏ايجابية على تربية النشء تربية صالحة تجعله شخصاً نافعاً لنفسه وأسرته ‏ومجتمعه وعلى ضوء ذلك لابد من البحث عن الأساليب المناسبة والتي تعزز ‏من فرص التواصل والمتابعة بين الأسرة والمدرسة.‏

 
إن الربط بين البيت والمدرسة أمر ضروري فمن خلاله يمكن للمدرسة:
تقويم السلوكيات الطلابية وتلافي بعض التصرفات غير السوية لدى بعض ‏الطلبة.‏
اتاحة الفرصة للحوار الموضوعي حول المسائل التي تخص مستقبل الأبناء من ‏الناحيتين العلمية والتربوية.‏
أسباب عزوف بعض أولياء الأمور عن زيارة المدرسة:
قلة الوعي لدى بعض أولياء الأمور بأهمية التعاون والتواصل مع المدرسة.‏
ظروف بعض أولياء الأمور وارتباطاتهم العملية.‏
الأضرار الناتجة عن عدم التعاون والتواصل بين البيت والمدرسة :-‏
ضعف الطالب تحصيلياً في مادة أو أكثر.‏
ضعف العلاقة بين البيت والمدرسة يؤدي إلى عدم الإلمام بشكل واضح بالطالب ‏من حيث المعلومات والبيانات "الشخصية ،الصحية، النفسية"
·         إن غياب مثل هذا التواصل بين البيت والمدرسة في أحيان كثيرة يؤدي إلى العديد من المشكلات للطفل ، وإذا زاد هذا الغياب في التواصل ربما تكون نتائجه خطيرة جدا ، يمكن أن يصل إلى حد تعاطي الكحول والمخدرات والمؤثرات العقلية الأخرى ذات الأثر الخطير على الطفل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
مقدمة :
o        لا يمكن الحديث اليوم عن مقاربة تحليلية وموضوعية لواقع الإصلاح التربوي ولمجرياته الراهنة و المستقبلية ، دونما الأخذ بعين الاعتبار ، والتأكيد على عمق الروابط الحتمية والطبيعية بين هاتين المؤسستين ( الأسرة و المدرسة  ) ودورهما المشترك في عملية    التنشئة الاجتماعية ، وتضطلعان معا من خلال أدوارهما الحيوية المتقاسمة في بناء الإنسان و بالتالي ترصيص بنى المجتمع ، و التصميم ألاستباقي لملامح مستقبله ، مع ضمان توارث وتناقل خصوصياته الحضارية و الإنسانية .
·         و يكمن دور الأسرة الأساسي في تهيئة المجال البيئي الملائم لنمو وبناء  شخصية أبنائها بناء سليما ، وذلك بما تمنحهم من الحب والحنان  و الشعور بالدفء العاطفي و بالأمن و الطمأنينة ... و للأسرة دورها في حفز الأبناء و تشجيعهم بالكلمة الطيبة ، و التوجيه السديد . و الأسرة الواعية تعمل على بناء الثقة في نفوس أبنائها ، و إثارة التفكير  العلمي لديهم  بحرية عن طريق : الحوار ، و المحادثة ، و محاكمة الأمور و الإقناع .
·         و تدربهم على: الاعتماد على النفس ، و  تحمل المسؤولية و مواجهة الأمور الصعبة ، و تحمل المشاقّ و الصبر عليها  ، و على   الطريقة السليمة في حل المشكلات ،
·         و تعودهم التعلّم الذاتي عن طريق: البحث و الاستكشاف و التجربة و الملاحظة و التدريب .
·         و تعلمهم التخطيط لأهدافهم و مراجعة أعمالهم . كل ذلك بما يناسب الخصائص النمائية لمراحلهم العمرية.
o        و للأسرة دورها في غرس القيم و المبادئ الإيمانية و الأخلاقية في نفوس أطفالها ، و في تعليمهم أنماطاً من   السلوك الصحيح كسلوك:التغذية ، و  العناية بالنظافة ، و الصحة ، و المحافظة على البيئة , و ترشيد الاستهلاك ، و الاتصال الاجتماعي ، و ممارسة الحرية في إطار المحافظة على حقوق الغير ، و نحو ذلك. 
§         وبهذا تعد الأسرة من أهم المؤسسات الاجتماعية التي تساهم في التنشئة العلمية لأفراد المجتمع ، فالأسرة هي الموطن الأول لكل فرد من المجتمع ، وتقع عليها مسئولية تربية الأطفال وتنشئتهم منذ اللحظة الأولى من ميلادهم ، وتستمر لسنوات طويلة حتى مرحلة رشدهم . لذلك فإن تأثير الأسرة يلازم الفرد في مراحل حياته العمرية المختلفة.
o        ويشارك الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية للأبناء المدرسة كمؤسسة مكملة لمهام الأسرة ، وكنظام له برامجه ووسائله وطرقه  المدروسة والمخطط لها . حيث كانت المدرسة قديما معزولة عن الوسط الذي تعيش فيه لا تربطها بالبيئات التي حولها أي رابط مادي أو اجتماعي وتقتصر مهمتها ضمن حدود الكتاب المدرسي، ولا تعني بما يجري في البيئة من أوجه نشاط ولا يهمها دراسة أسباب تصرفات تلاميذها وسلوكهم وظروف بيئاتهم وما يواجهون من مشكلات يومية وكان الآباء ينظرون إلى المدرسة وكأنها دائرة إدارية لا يجوز التدخل في شؤونها.
  وبمعنى آخر فإن التعاون بين البيت والمدرسة كان شبه معدوم، وبتطور الحياة والعلوم وأنظمة التعليم أصبح من الأهمية أن يتم هذا التكامل بين البيت والمدرسة باعتبارهما أهم مؤسستين تربويتين في المجتمع، فأصبحت مهمتها إعداد النشء والأجيال للحياة والمجتمع فغدت المدرسة مركز إشعاع تربوي وعلمي واجتماعي في البيئة والمجتمع المتواجد فيه فهي تدأب على رفع مستوى الحياة فيه وهذا يتطلب منها توثيق صلاتها بالبيت الذي تربى فيه طلابها ومنه انطلقوا للحياة واكتسبوا معارفهم وخبراتهم منه وانطبعوا بثقافة واتجاهات أبويهم وبالتالي فإن توثيق الصلة بالبيت يجعل المدرسة أداة مؤثرة وفعالة في توجيه الأبناء وتعليمهم.
o        بذلك تكون كل من الأسرة و المدرسة بوجه خاص ـ نظرا لتداخل و تقاطع وظيفتهما التربوية ـ يسعيان معا إلى تحقيق مقاصد وقواسم مشتركة ، و في طليعتهما تحصين المكتسبات الاجتماعية المتراكمة ضمانا لتناقل مقومات الحضارة الوطنية وثوابتها عن طريق بناء فكر وثقافة تربوية مدنية مسؤولة يتم ترجمها في الواقع الحياتي سلوكيا في شكل روابط و علاقات ومبادرات ومواقف وقرارات وممارسات ناضجة ومعقلنة تجاه الأفراد و الجماعات والمؤسسات . وهي مهام جسيمة تشكل مجتمعه المرآة العاكسة لمنظومة الأخلاق و القيم الشائعة في المجتمع و الدالة على مؤشرات تماسكه و صلابته ومناعته وتوازناته.
·         وعليه يجب أن تكون الأسرة على دراية بما تقوم به المدرسة وما تقدمه من رعاية وتعليم لأبنائها حتى تساعد في تحقيق الأهداف ...ولا يتم ذلك إلا بأن تكون الأسرة أو أحد من أفرادها على اتصال بالمدرسة وتتعرف عليها وعلى برامجها . والدور المنوط إليها ... وكذلك أن تدرك الأسرة قيمة العلم وأهميته وتعمل على نجاح البرامج الإرشادية والتعليمية للطلبة . فالأسرة يجب أن تعرف برامج الطلبة ومستواهم وأدائهم ، وكيف يتعلمون ، وتتبع الطلبة من خلال دفاتر المتابعة والوظائف وغيرها .. إضافة إلى ذلك ضرورة متابعة سلوك الأبناء في المدرسة وخارجها من طرف الأسرة ، كما أن عليها أن تعزز دور المدرسة والأنشطة التي تقدمها . وهكذا لكي تصبح الأسرة شريك فاعل في التربية والتعليم والإعداد للحياة، أن تراقب وتلاحظ التلميذ في كل مناحي سلوكه ، تراقب أصدقائه وتحصيله ، تساعده على أداء امتحاناته ...وهذا لا يتم دون تواصل مثمر مع المدرسة ...
o        ولعل المدرسة في حاجة ماسة للأسرة لكي تقوم بدورها ، فلم يعد دورها معزولا عن المجتمع ،لكنها يجب أن تتفاعل معه إذا أرادت أن تحقق أهدافها وبرامجها وأنشطتها ...
o        فمن خلال المجالس التي تعقد بحضور الآباء يجب فتح باب الحوار والمناقشة لقضايا كثيرة وهامة كظاهرة الغياب مثلا ، التحصيل الدراسي، وإلى غير ذلك من مظاهر سلوكية  ..  وكذلك هناك التقارير التي يمكن أن تقدمها المدرسة لتعزيز روح التواصل بينهما ، أو من خلال الاستدعاء للمدرسة عن طريق ورقة مكتوبة أو هاتف... فالمدرسة التي تنجح في التواصل مع الأهل ،تقدم لهم المعلومة التي يحتاجونها أول بأول ، وتعطيهم الخبرة والمهارة على التعامل السليم مع الأطفال خاصة في فترات حاسمة في حياتهم كالمراهقة مثلا ...فقد يحتاج الوالدين لمعلومات ومهارات في هذا الجانب ...والمدرسة بحاجة إلى معلومات عن هذا الطفل في مرحلة طفولته ونمط التربية التي تلقاها في الأسرة ...كما أنها بحاجة إلى معرفة خصائص هذا الطفل الاجتماعية ،الانفعالية ، السلوكية ، من أجل تنمية وبناء البرامج التي تساعده على النجاح الأكاديمي والتربوي .وبهذا تكون شراكة حقيقية من أجل الاستثمار في عقول الأبناء واعداهم للمستقبل .   


التوعية

تعريف التوعية
  أن التوعية تعرف بأنها العملية التي تشير إلى إكساب الفرد وعياً حول أمر ما أو أمور بعينها ، وتبصيره بالجوانب المختلفة المحيطة بها.
ومن هذا المنطق ، فإن التوعية تهدف في بؤرة اهتمامها إلى التوجيه والإرشاد للتزود بالمعرفة وإكساب واكتساب الخبرة.
ويمكن القول أن التوعية تشير إلى مدى التأثير في إنسان أو جماعة أو مجتمع لقبول فكرة أو موضوع ما . وعموماً فالتوعية بشيء تعني مايلي :
1- معرفة ماهية وظروف هذا الشيء.
2- فهم طبيعة حركته ، وهل هي مفيدة أو ضارة ، إيجابية أو سلبية...؟
3- التوصل إلى أسلم الطرق الممكنة واقعياً للتعامل مع هذا الشيء ، والسيطرة عليه

مصطلحات المكتبات والمعلومات (يتبع)

المصطلح باللغة العربية :
إحاطة جارية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Current Awareness
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
وهى خدمة الهدف منها إعلام وإحاطة المستفيدين بأوعية المعلومات الجديدة بالمكتبة ، وهى تتم بالعديد من الطرق منها : تصوير قوائم محتويات الأعداد الواردة من الدوريات وارسالها إلي المستفيدين ، عرض أغلفة الكتب في مدخل المكتبة ، إصدار نشرة بالمقتنيات الجديدة.
المصطلح باللغة العربية :
بيانات
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Data
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هي المادة الخامة المسجلة كرموز أوهي أرقام أو جمل وعبارات يمكن للإنسان تفسيرها أو تعليها .
المصطلح باللغة العربية :
فهرسة وصفية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Descriptive Cataloging
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هي احد العمليات الفنية التي تتم على مصادر المعلومات و هي التي تهتم بوصف الكيان المادي أو الملامح المادية لمصادر المعلومات بواسطة مجموعة من البيانات التي تحدد هوية الوعاء و تميزه عن غيره من الأوعية: مثل اسم المؤلف، العنوان ، الطبعة ، مكان النشر ، الناشر ، تاريخ النشر ، عدد الصفحات ، حجم الوعاء ، السلسلة ، التبصرات أو الملاحظات ، الترقيم الدولي الموحد ( تدمك ) و هذا البيانات تسمى البيانات الببليوجرافية ، و تعد هذه البيانات بالاعتماد على مجموعة من القواعد و التقنين الدولية التي يعتمد عليها المفهرسون في عملهم بالمكتبات و من اشهرها : قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية AACR
المصطلح باللغة العربية :
قواميس أو معاجم اللغة
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Dictionaries
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
من المؤلفات التي تجمع الألفاظ في الترتيب محدد وهجائي في الغالب وتشرح معانيها وتوضح نطقها وتبين اشتقاقها والاستعمالات المختلفة وأصولها التاريخية واستعمالاتها الصحيحة أو مايرادفها أو مايضادها
المصطلح باللغة العربية :
مكتبة رقمية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Digital Library
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هي تلك المكتبة التي تشكل المصادر الإلكترونية أو الرقمية كل محتوياتها ولا تحتاج لمبنى يحويها وإنما لمجموعة من الخوادم Servers وشبكة تربطها بالنهايات الطرفية للاستخدام .
المصطلح باللغة العربية :
وثائق رسمية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Documents Official
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
يمكن ترجمتها إلى المستندات الرسمية تعد هذا المصطلح أقل واحد استخداما
المصطلح باللغة العربية :
مكتبة الإلكترونية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Electronic Library
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
تلك التي تشكل مصادر المعلومات الألكترونية كتلك الوجوده على الأقراص المدمجة أو عبر الشبكات المتنوعة كالإنترنت ، الجزء الأكبر من محتوياتها والخدمات التي تقدمها ولكن ليس جميع محتوياتها بهذا الشكل حيث يمكن أ، تحوي بعض المصادر التقليدية .
المصطلح باللغة العربية :
النشر الإلكتروني
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Electronic Publishing - E-publishing
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
نشر المواد بشكل إلكتروني، مقارنة بالنشر الورقي.ويشمل النشر الإلكتروني أنواعا عدة مثل النشر على الويب، أو النشر على وسائط تخزين إلكترونية مثل الأقراص المدمجة وأقراص ال DVD مثلا.
ويتميز النشر الإلكتروني بالسرعة، وملائمة المستعمل user friendly ، وتوفير إمكانات البحث، لكن من مساؤه إمكانية تغير أو اختفاء المحتوى كما يحدث في مواقع الويب حيث يمكن لشيء منشور أن يزال أو يعدل في حين لا نجد هذه المشكلة مع النشر الورقي.

المصطلح باللغة العربية :
موسوعات أو دوائر المعارف
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Encyclopedias
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
عبارة عن تجميع شامل لجميع فروع المعرفة الإنسانية أو لفرع واحد منها من خلال عدد كبير من المقالات و الدراسات المكتوبة من قبل متخصصين وأعلام في الموضوع
المصطلح باللغة العربية :
استرجاع النصوص الكاملة
المصطلح باللغة الإنجليزية:
full text retrieval
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
أسترجاع النصوص الكاملة للوثائق المخزونه على الحاسب بالبحث عن عباره تتضمن كلمات أو رموز معينة تظهر في هذه النصوص
المصطلح باللغة العربية :
وثائق حكومية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Government Documents
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
يفضل البعض تسميتها بالمستندات الحكومية ويبرهنا نفس وضح المصطلح السابق ولكن الوثائق لدلاله على التعميم عن كل ما تصدرها الجهات الحكومية وعلى مدى الثقة في محتوى الوثيقة
المصطلح باللغة العربية :
مطبوعات الحكومية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Government Publications
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
أكثر شيوعا واستخداما كما أنها أكثر ها شمولا في التغطية
المصطلح باللغة العربية :
أدلة
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Guides
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
مصدر معلومات مرجعي يحتوي على معلومات وبيانات بأسماء الأفراد أو المنظمات أو المؤسسات الرسمية أو التجارية أو الصناعية في بلده ما
المصطلح باللغة العربية :
مكتبة مهيبرة
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Hybird Library
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هي تلك المكتبة التي تحتوي على مصادر معلومات بأشكال متنوعة كالإلكترونية و التقليدية مثل النصوص و الصور ويتم استخدامها بشكل بتادلي .

التنمية الادارية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



التـنـمـية الإداريــة

• التنمية الإدارية تشمل جميع المستويات الإدارية في المنظمة، لأنها تختص بتطوير الطاقات الإدارية لرجال الإدارة الحاليين وتهيئة مدراء المستقبل وتسليحهم بالقدرات التي تمكنهم من تولي المناصب القيادية في المستقبل.• "تهدف هذه البرامج إلى تنميه المهارات القيادية لدى المديرين،وتنمية القدرة على التفكير الخلاق واتخاذالقرارات الصحيحة"• الشرط الأساسي لنجاح هذه البرامج هو" أن يكون لدى المشترك ثقافة وخبرة ودراية سبق أن اكتسبها خلال دراسة الإدارة وممارستها اثناء عمله"
تعريف التنمية الإدارية وأهدافها:
"التنمية الإدارية أو التطوير الإداري هي: "عملية منظمة ومستمرة ،يتم من خلالها تزويد المديرين الحاليين بالمنظمة، او مديري المستقبل بحصيلة من المعرفة والمهارات والقدرات اللازمة التي تمكنهم من قيادة وإدارة المنظمة حالياً ومستقبلاً بنجاح".
"نشاط مخطط ومستمر يهدف على تطوير السلوك الإداري، وتطوير قدرات المديرين بالمنشاة من خلال المعارف والمهارات التي يكتسبونها من خلال برامج التنميةالإدارية"
من أهم الأهداف:
1- تجنب التقادم الإداري:
2- تخطيط عملية الترقي للمراكز الوظيفية الأعلى في الهيكل التنظيمي للمنظمة.
3-إرضاء مطلب النمو الذاتي للأفراد:

أسباب الاهتمام بالتنمية الإدارية:
1- التوسع السريع والضخم في الأعمال بعد الحرب العالمية الثانية.
2- كبر حجم المشروعات وتعقدها.
3- طبيعة الإعدادالعلمي السابق لشغل معظم وظائف الإدارة.
4- طبيعة الوظيفة الإدارية وتأثرها بالعوامل البيئية والظروف العائلية للمدير.
5- زيادة الدور الذي يقوم به شاغلو الوظائف المساعدة.
6- زيادة الطلب على شاغلي الوظائف الإدارية
7- تقادم المعرفة.


الفرق بين التدريب* والتنمية الإدارية*:
مع تطور الفكر الإداري والتغيرات الهائلة في موارد المنظمات، كان لا بد من وضع الحطوط الفاصلة بين هذين المفهومين:(*يرى البعض أن التدريب يرتبط بالاعمال الفنية أو المهنية، ولكن البعض يرد على ذلك بأن التدريب قد يشمل أيضاً الإداريين من المستوى الأدنى في التنظيم أو الأوسط، وخاصة في إطار الجوانب الفنية لأعمالهم)
اهداف التدريب : كلاهما يسعى لزيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد.
اهداف التنمية الادارية والتطوير الاداري : كلاهما يسعى لزيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد.
موضوعات التدريب :يركز عادة على نطاق محدود من المهارات الفنية أو الإدارية (مشغلي معدات الطباعة وزيادة سرعتهم ودقتهم).
موضوعات التنمية الادارية والتطوير الاداري : تتسم بالتوسع والتشعب في المهارات (مدير المطبعة يركز على التخطيط، التنظيم،اتخاذ القرارات،مهارات الاتصال، التحفيز، ومهارات القيادة).
استمرارية التدريب :قد تكون لفترات متقطعة ولتحقيق هدف معين.
استمرارية التنمية الادارية والتطوير الاداري : هي عملية مستمرة سواء كان التطوير داخلياً أو خارجياً ويجب ان لا تتوقف.التنمية الذاتية للتدريب : يقدم عند بروز الحاجة فقط.
التنمية الذاتية للتنمية الادارية : لاتتوقف على البرامج التي تقدمها لهم المنظمة داخلها أو خارجها،فهم مسؤلون عن تنمية أنفسهم وقدراتهم الشخصية
مدة التدريب : تميل إلى القصر.
مدة التنمية الادارية : تميل إلى التطويل.
طرق التدريب والتطوير : تركز على زيادة تراكم المهارة الفنية للمتدربين.
طرق التنمية والتطوير : تركز على زيادة المهارات الفكرية للإداريين (التخطيط الاستراتيجي، اتخاذ القرارات، العلاقات الخارجية).
مجالات التنمية الإدارية:
هناك احتياجات مختلفة للتطوير والتدريب الإداري،حيث تركز برامج التدريب في المستوى الإداري والإشرافي والأوسط على الجوانب الفنية مثل : تقويم الأداء ، تحديد الأهداف ، اتصالات والانضباط،فإن برامج التطوير للمستوى الإداري الأعلى تركز على الجوانب العامة للمنظمة مثل: التخطيط، واتخاذ القرارات ، وحل المشاكل المالية والانسانية وعلاقات المنظمة مع الخارج ، وبناء فرق العمل الفعالة داخل المنظمة

إجراءات التنمية الإدارية:
قبل اختيار موضوعات التنمية والتطوير،لا بد من عمل الاجراءات التالية:
أولاً: تقدير احتياجات المنظمة من المديرين
ثانياً:مراجعة مخزون المهارات
ثالثا: تحديد الأشخاص المطلوب تطويرهم وتنميتهم
تقويم فعالية التنمية الإدارية:بالرغم من اعتبارالتنمية الإدارية استثمار في العنصر البشري ينتج عنه مكاسب للمنظمة،وقدرتها على مواجهة التغيير وإحداثة.إلا أنه لا بد أن تتاكد المنظمات من أن هذه الأموال والجهود ستثمر في تحقيق النتائج المرجوة من خلال الاستراتيجيات التالية:
أولاً: قياس ردود فعل المتدربين.
ثانياً: قياس درجة التعلم.
ثالثاً: قياس درجة التغير في السلوك.
رابعاً: قياس كفاءة المنظمة ككل.