السبت، 26 نوفمبر 2011

مصطلحات المكتبات والمعلومات (يتبع)

المصطلح باللغة العربية :
إحاطة جارية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Current Awareness
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
وهى خدمة الهدف منها إعلام وإحاطة المستفيدين بأوعية المعلومات الجديدة بالمكتبة ، وهى تتم بالعديد من الطرق منها : تصوير قوائم محتويات الأعداد الواردة من الدوريات وارسالها إلي المستفيدين ، عرض أغلفة الكتب في مدخل المكتبة ، إصدار نشرة بالمقتنيات الجديدة.
المصطلح باللغة العربية :
بيانات
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Data
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هي المادة الخامة المسجلة كرموز أوهي أرقام أو جمل وعبارات يمكن للإنسان تفسيرها أو تعليها .
المصطلح باللغة العربية :
فهرسة وصفية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Descriptive Cataloging
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هي احد العمليات الفنية التي تتم على مصادر المعلومات و هي التي تهتم بوصف الكيان المادي أو الملامح المادية لمصادر المعلومات بواسطة مجموعة من البيانات التي تحدد هوية الوعاء و تميزه عن غيره من الأوعية: مثل اسم المؤلف، العنوان ، الطبعة ، مكان النشر ، الناشر ، تاريخ النشر ، عدد الصفحات ، حجم الوعاء ، السلسلة ، التبصرات أو الملاحظات ، الترقيم الدولي الموحد ( تدمك ) و هذا البيانات تسمى البيانات الببليوجرافية ، و تعد هذه البيانات بالاعتماد على مجموعة من القواعد و التقنين الدولية التي يعتمد عليها المفهرسون في عملهم بالمكتبات و من اشهرها : قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية AACR
المصطلح باللغة العربية :
قواميس أو معاجم اللغة
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Dictionaries
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
من المؤلفات التي تجمع الألفاظ في الترتيب محدد وهجائي في الغالب وتشرح معانيها وتوضح نطقها وتبين اشتقاقها والاستعمالات المختلفة وأصولها التاريخية واستعمالاتها الصحيحة أو مايرادفها أو مايضادها
المصطلح باللغة العربية :
مكتبة رقمية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Digital Library
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هي تلك المكتبة التي تشكل المصادر الإلكترونية أو الرقمية كل محتوياتها ولا تحتاج لمبنى يحويها وإنما لمجموعة من الخوادم Servers وشبكة تربطها بالنهايات الطرفية للاستخدام .
المصطلح باللغة العربية :
وثائق رسمية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Documents Official
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
يمكن ترجمتها إلى المستندات الرسمية تعد هذا المصطلح أقل واحد استخداما
المصطلح باللغة العربية :
مكتبة الإلكترونية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Electronic Library
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
تلك التي تشكل مصادر المعلومات الألكترونية كتلك الوجوده على الأقراص المدمجة أو عبر الشبكات المتنوعة كالإنترنت ، الجزء الأكبر من محتوياتها والخدمات التي تقدمها ولكن ليس جميع محتوياتها بهذا الشكل حيث يمكن أ، تحوي بعض المصادر التقليدية .
المصطلح باللغة العربية :
النشر الإلكتروني
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Electronic Publishing - E-publishing
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
نشر المواد بشكل إلكتروني، مقارنة بالنشر الورقي.ويشمل النشر الإلكتروني أنواعا عدة مثل النشر على الويب، أو النشر على وسائط تخزين إلكترونية مثل الأقراص المدمجة وأقراص ال DVD مثلا.
ويتميز النشر الإلكتروني بالسرعة، وملائمة المستعمل user friendly ، وتوفير إمكانات البحث، لكن من مساؤه إمكانية تغير أو اختفاء المحتوى كما يحدث في مواقع الويب حيث يمكن لشيء منشور أن يزال أو يعدل في حين لا نجد هذه المشكلة مع النشر الورقي.

المصطلح باللغة العربية :
موسوعات أو دوائر المعارف
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Encyclopedias
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
عبارة عن تجميع شامل لجميع فروع المعرفة الإنسانية أو لفرع واحد منها من خلال عدد كبير من المقالات و الدراسات المكتوبة من قبل متخصصين وأعلام في الموضوع
المصطلح باللغة العربية :
استرجاع النصوص الكاملة
المصطلح باللغة الإنجليزية:
full text retrieval
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
أسترجاع النصوص الكاملة للوثائق المخزونه على الحاسب بالبحث عن عباره تتضمن كلمات أو رموز معينة تظهر في هذه النصوص
المصطلح باللغة العربية :
وثائق حكومية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Government Documents
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
يفضل البعض تسميتها بالمستندات الحكومية ويبرهنا نفس وضح المصطلح السابق ولكن الوثائق لدلاله على التعميم عن كل ما تصدرها الجهات الحكومية وعلى مدى الثقة في محتوى الوثيقة
المصطلح باللغة العربية :
مطبوعات الحكومية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Government Publications
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
أكثر شيوعا واستخداما كما أنها أكثر ها شمولا في التغطية
المصطلح باللغة العربية :
أدلة
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Guides
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
مصدر معلومات مرجعي يحتوي على معلومات وبيانات بأسماء الأفراد أو المنظمات أو المؤسسات الرسمية أو التجارية أو الصناعية في بلده ما
المصطلح باللغة العربية :
مكتبة مهيبرة
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Hybird Library
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هي تلك المكتبة التي تحتوي على مصادر معلومات بأشكال متنوعة كالإلكترونية و التقليدية مثل النصوص و الصور ويتم استخدامها بشكل بتادلي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التنمية الادارية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



التـنـمـية الإداريــة

• التنمية الإدارية تشمل جميع المستويات الإدارية في المنظمة، لأنها تختص بتطوير الطاقات الإدارية لرجال الإدارة الحاليين وتهيئة مدراء المستقبل وتسليحهم بالقدرات التي تمكنهم من تولي المناصب القيادية في المستقبل.• "تهدف هذه البرامج إلى تنميه المهارات القيادية لدى المديرين،وتنمية القدرة على التفكير الخلاق واتخاذالقرارات الصحيحة"• الشرط الأساسي لنجاح هذه البرامج هو" أن يكون لدى المشترك ثقافة وخبرة ودراية سبق أن اكتسبها خلال دراسة الإدارة وممارستها اثناء عمله"
تعريف التنمية الإدارية وأهدافها:
"التنمية الإدارية أو التطوير الإداري هي: "عملية منظمة ومستمرة ،يتم من خلالها تزويد المديرين الحاليين بالمنظمة، او مديري المستقبل بحصيلة من المعرفة والمهارات والقدرات اللازمة التي تمكنهم من قيادة وإدارة المنظمة حالياً ومستقبلاً بنجاح".
"نشاط مخطط ومستمر يهدف على تطوير السلوك الإداري، وتطوير قدرات المديرين بالمنشاة من خلال المعارف والمهارات التي يكتسبونها من خلال برامج التنميةالإدارية"
من أهم الأهداف:
1- تجنب التقادم الإداري:
2- تخطيط عملية الترقي للمراكز الوظيفية الأعلى في الهيكل التنظيمي للمنظمة.
3-إرضاء مطلب النمو الذاتي للأفراد:

أسباب الاهتمام بالتنمية الإدارية:
1- التوسع السريع والضخم في الأعمال بعد الحرب العالمية الثانية.
2- كبر حجم المشروعات وتعقدها.
3- طبيعة الإعدادالعلمي السابق لشغل معظم وظائف الإدارة.
4- طبيعة الوظيفة الإدارية وتأثرها بالعوامل البيئية والظروف العائلية للمدير.
5- زيادة الدور الذي يقوم به شاغلو الوظائف المساعدة.
6- زيادة الطلب على شاغلي الوظائف الإدارية
7- تقادم المعرفة.


الفرق بين التدريب* والتنمية الإدارية*:
مع تطور الفكر الإداري والتغيرات الهائلة في موارد المنظمات، كان لا بد من وضع الحطوط الفاصلة بين هذين المفهومين:(*يرى البعض أن التدريب يرتبط بالاعمال الفنية أو المهنية، ولكن البعض يرد على ذلك بأن التدريب قد يشمل أيضاً الإداريين من المستوى الأدنى في التنظيم أو الأوسط، وخاصة في إطار الجوانب الفنية لأعمالهم)
اهداف التدريب : كلاهما يسعى لزيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد.
اهداف التنمية الادارية والتطوير الاداري : كلاهما يسعى لزيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد.
موضوعات التدريب :يركز عادة على نطاق محدود من المهارات الفنية أو الإدارية (مشغلي معدات الطباعة وزيادة سرعتهم ودقتهم).
موضوعات التنمية الادارية والتطوير الاداري : تتسم بالتوسع والتشعب في المهارات (مدير المطبعة يركز على التخطيط، التنظيم،اتخاذ القرارات،مهارات الاتصال، التحفيز، ومهارات القيادة).
استمرارية التدريب :قد تكون لفترات متقطعة ولتحقيق هدف معين.
استمرارية التنمية الادارية والتطوير الاداري : هي عملية مستمرة سواء كان التطوير داخلياً أو خارجياً ويجب ان لا تتوقف.التنمية الذاتية للتدريب : يقدم عند بروز الحاجة فقط.
التنمية الذاتية للتنمية الادارية : لاتتوقف على البرامج التي تقدمها لهم المنظمة داخلها أو خارجها،فهم مسؤلون عن تنمية أنفسهم وقدراتهم الشخصية
مدة التدريب : تميل إلى القصر.
مدة التنمية الادارية : تميل إلى التطويل.
طرق التدريب والتطوير : تركز على زيادة تراكم المهارة الفنية للمتدربين.
طرق التنمية والتطوير : تركز على زيادة المهارات الفكرية للإداريين (التخطيط الاستراتيجي، اتخاذ القرارات، العلاقات الخارجية).
مجالات التنمية الإدارية:
هناك احتياجات مختلفة للتطوير والتدريب الإداري،حيث تركز برامج التدريب في المستوى الإداري والإشرافي والأوسط على الجوانب الفنية مثل : تقويم الأداء ، تحديد الأهداف ، اتصالات والانضباط،فإن برامج التطوير للمستوى الإداري الأعلى تركز على الجوانب العامة للمنظمة مثل: التخطيط، واتخاذ القرارات ، وحل المشاكل المالية والانسانية وعلاقات المنظمة مع الخارج ، وبناء فرق العمل الفعالة داخل المنظمة

إجراءات التنمية الإدارية:
قبل اختيار موضوعات التنمية والتطوير،لا بد من عمل الاجراءات التالية:
أولاً: تقدير احتياجات المنظمة من المديرين
ثانياً:مراجعة مخزون المهارات
ثالثا: تحديد الأشخاص المطلوب تطويرهم وتنميتهم
تقويم فعالية التنمية الإدارية:بالرغم من اعتبارالتنمية الإدارية استثمار في العنصر البشري ينتج عنه مكاسب للمنظمة،وقدرتها على مواجهة التغيير وإحداثة.إلا أنه لا بد أن تتاكد المنظمات من أن هذه الأموال والجهود ستثمر في تحقيق النتائج المرجوة من خلال الاستراتيجيات التالية:
أولاً: قياس ردود فعل المتدربين.
ثانياً: قياس درجة التعلم.
ثالثاً: قياس درجة التغير في السلوك.
رابعاً: قياس كفاءة المنظمة ككل.