الثلاثاء، 22 نوفمبر 2011

مصطلحات المكتبات والمعلومات (يتبع)

المصطلح باللغة العربية :
مستخلص
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Abstract
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
تمثيل مختصر ودقيق وموضوعي لمحتويات وثيقة ما, وعادة ما يكون مصحوباً بوصف ببليوجرافي, يمكّن من الوصول إلي الوثيقة الأصلية.
المصطلح باللغة العربية :
استخلاص
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Abstracting
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
يعرف بأنه عملية إنتاج المستخلصات, أو هو فت إستخراج أكبر قدر من المعلومات المطلوبة من الوثيقة, والتعبير عنها بأقل عدد من الكلمات. وهى عملية مكملة للتكشيف حيث تقدم بيانات عن المواد المكشفة تماما كما في عملية التكشيف ولكن يضاف لها ملخص لمحتوى المادة ، وهناك انواع من المستخلصات منها مستخلص اعلامي ، مستخلص و صفي ، مستخلص نقدي ، مستخلص مهيكل ، مستخلص مصغر ، مستخلص متحيز .
المصطلح باللغة العربية :
تنمية المقتنيات
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Acquisition
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
ويطلق عليها ايضا التزويد ، وهى العملية التي تهدف إلى تنمية مجموعات المكتبة بشراء أوعية معلومات جديدة تتوافق مع احتياجات المستفيدين ، وهناك طرق عديدة للتزويد هي : الشراء ، التبادل ، الإهداء ، الحصول على مطبوعات المؤسسة التابعة لها المكتبة ، و كذلك تنطوي عملية تنمية المقتنيات على بعض العمليات الأخرى مثل تقييم المجموعات ، تنقية واستبعاد المواد غير الهامة ، مشاركة المصادر مع مكتبات اخرى فيما يعرف بالاقتناء التعاوني .
المصطلح باللغة العربية :
بطاقة اضافية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Added card
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
البطاقة الإضافية مشابهة للبطاقة الرئيسية ولكنها تختلف عنا بأن مداخلها الإضافية تكون إما بالعنوان أو المؤلف المشارك أو المترجم أو المحرر او برؤوس الموضوعات.
المصطلح باللغة العربية :
حولي
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Annual
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
كتاب أو مجلة أو نشرة تُطبع كل عام بصفة دورية




المصطلح باللغة العربية :
مقتطفات
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Anthology
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
مجموعة نصوص تُطبع في عمل واحد
المصطلح باللغة العربية :
مواد سمعية وبصرية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Audio Visual Materials
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هي المواد التي تعتمد علي حاسة السمع و البصر ، أو علي الحاستين معاً في إدراك المعلومات الموجودة في تلك المواد ، وهى من الأوعية الغير تقليدية لمصادر المعلومات و تنقسم إلى مواد سمعية و من أمثلتها الإسطوانات ، شرائط الكاسيت ، مواد بصرية ومن أمثلتها الصور و الرسوم ، الخرائط ، الشرائح ، الشفافيات ، المواد ثلاثية الأبعاد ، المواد السمعبصرية ومن أمثلتها شرائط الفيديو ، أفلام السينما.

المصطلح باللغة العربية :
طبعة مزيدة
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Augmented Edition
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
طبعة من كتاب تحوي إضافات لم تكن موجودة في طبعة أو طبعات سابقة من ذلك الكتاب
المصطلح باللغة العربية :
معرف السلطه الرئيسي واثبات ملكيه
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Authority key identifier
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هو عباره عن مجموعه من البرمجيات المتراصه وهو احدث انواع التطور بالتكنولوجيا والبرمجيات النازله حديثا وهو قادر على ادارة نفسه بنفسه وايجاد مجموعه من التطور عن طريق البحث في البيانات وتطور
المصطلح باللغة العربية :
خدمة بام
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Bam service
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
الخدمة التى تقدمها المؤسسة الواحدة و التى تعنى بتوجية ما يرد من المعلومات ايا كان مصدرها الى تلك النقاط الموجودة فى المؤسسة و التى تتوافر فيها احتمالية الاستفادة منها فى الاعمال و المشاريع و الاهتمامات الجارية




المصطلح باللغة العربية :
خدمة ببليوجرافية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Bibliographic Service
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هي إعداد قوائم بمصادر المعلومات في موضوع معين بناء علي طلب مستفيد معين وربما تعتمد المكتبة في إعداد تلك القائمة علي مقتنياتها الداخلية أو علي الببلوجرافيات والفهارس الحاصرة للإنتاج الفكري الخارج عن مقتنياتها ، وهذه الخدمة تفيد الباحث حيث تحصر له أوعية المعلومات التي تتناول موضوع بحثه.
المصطلح باللغة العربية :
ببليوجرافيا
المصطلح باللغة الإنجليزية:
biblyographey
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هى قائمة بالكتب يتم تحديد محتوياتها إما موضوعيا أو زمنيا اومكانيا
المصطلح باللغة العربية :
تراجم و سير الشخصيات
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Biographies
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
سير وحياة الأشخاص والتعريف بالمشهورين منهم على مستويات العالمية أو الإقليمية أو الوطنية أو المهنية الموضوعية المحددة .
المصطلح باللغة العربية :
كتاب
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Book
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
الكتاب كما عرفته اليونسكو هو مطبوع غير دوري عدد صفحاته 49 صفحة ، وهو عمل فكري له بداية و نهاية و يعالج مادة علمية في احد موضوعات المعرفة البشرية
المصطلح باللغة العربية :
جيب الكتاب
المصطلح باللغة الإنجليزية:
book pocket
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
مظروف سميك من الورق يوضع داخل ورقة الغلاف الأمامية للكتاب ( من الداخل ) .
المصطلح باللغة العربية :
خزانة الكتب
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Bookcase
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
أثاث يحوي عدد من الأرفف توضع فيها الكتب أو غيرها من المصادر في المكتبة

المصطلح باللغة العربية :
مسندة الكتب
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Bookend
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
دعامة توضع في الأرفف بالمكتبات وتستخدم كمثبت للكتب في نهاية الرف وتكون مصنوعة من الحديد عادة
المصطلح باللغة العربية :
كتيبات
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Booklets
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
وهي مطبوعات ذات طابع خاص بالنسبة إلى صفحاتها التي لأتزيد عن "50" صفحة عادة وحجمها الذي يكون أصغر من الكتاب الاعتيادي ( حوالي نصف حجم الكتاب ) وتشتمل على معلومات محددة تصدرها المؤسسات الإعلامية والوزارات و الجمعيات
المصطلح باللغة العربية :
رف
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Bookshelf
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
مكان توضع عليه الكتب في الخزانة
المصطلح باللغة العربية :
إعارة خارجية
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Borrowing
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هى السماح للمستفيد بأخذ مصادر المعلومات خارج المكتبة لفترة محددة وتحت شروط خاصة ، يعيدها إلي المكتبة بعد تلك الفترة ، ويجب أن تحدد كل مكتبة سياستها تجاه الاعارة وهذه السياسة تتعلق بعدد الكتب المسموح لكل مستفيد باستعارتها ، مدة الاستعارة ، إمكانية تجديد الاستعارة ، الغرامة التي ستوقع على المستفيد في حالة تأخير المواد المعارة ، المواد المسموح باعارتها والمواد الغير مسموح باعارتها مثل المراجع والدوريات ، امكانية حجز الكتب.
المصطلح باللغة العربية :
نشرات
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Bulletins
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
فهي مطبوعات دورية أو غير دورية تصدر عن وزارات وسفارات ومؤسسات رسمية وغير رسمية ووكالات أ،باء وجمعيات ومنظمات وشركات وغيرها وتشتمل على بيانات ومعلومات سريعة ومهمة أحيانا ً ولا يعاد نشرها في وسائل أخرى أو أوعية ثانية لنقل المعلومات .




المصطلح باللغة العربية :
فهرس بطاقي
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Cards Catalogue
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هو دليل المكتبة في شكل بطاقي مرتب هجائيا اما بالمؤلف او العنوان او الموضوع او ترتيب قاموسي يستخدم في البحث عن اوعية المعلومات
المصطلح باللغة العربية :
فهرس
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Catalog
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هو قائمة بالاوعية الموجودة بالمكتبة وله عدة انواع
المصطلح باللغة العربية :
فهارس الناشرين
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Catalogue of publishres
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
القوائم التي تحصر المطبوعات الصادرة عن أحد الناشرين أو مجموعة منهم في منطقه معينه وقد تكون منفرده أوموحده
المصطلح باللغة العربية :
تصنيف
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Classification
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
هو جمع الأشياء المتشابهة بحسب ما بينها من تشابه وفصل الأشياء غير المتشابهة أو المتنافرة بحسب ما بينها من تنافر أو عدم تجانس ، وفي مجال المكتبات هو جمع الكتب التي تتناول موضوع واحد في مكان واحد على الرفوف وفقا لرموز خاصة بكل كتاب تحدد حسب موضوعه ، و تقوم فكرة التصنيف على تقسيم علوم المعرفة الى اقسام و تحت كل قسم فروع و تحت كل فرع شعب وهكذا ، وكل موضوع من تلك الموضوعات يكون له رمز محدد يعبر عنه قد يكون الركز ارقام او حروف او الاثنين معا ، وكذلك يتم الاعتماد في التصنيف على خطة تصنيف ، من اشهر تلك الخطط على مستوى العالم تصنيف ديوي العشري ، وتصنيف مكتبة الكونجرس .
المصطلح باللغة العربية :
تصنيف
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Classification
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
تجميع الاشياء المتشابها وفصلها عن الاشياء غير المتشابهة فلا تخصص موضوعى محدد






المصطلح باللغة العربية :
قصاصات
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Clipping
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
وهي ملفات تضم قصاصات من الصحف و المجلات حول موضوعات مختلفة تعتم المؤسسات الصحفية وتعد المصدر الأساسي للمعلومات بالنسبة للصحفيين والإعلاميين العاملين في الصحيفة أو المجلة .
المصطلح باللغة العربية :
أقراص مليزرة
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Compact Disk - CD ROM
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
و هي من الوسائط الحديثة لاختزان المعلومات وهى تحمل كميات ضخمة من البيانات في أشكال مختلفة سواء نصية أو سمعية أو مرئية ، و قد ظهرت عام 1985 و لها أنواع كثيرة منها أقراص سمعية ، أقراص فيديو ، و قد ظهر في السنوات الأخيرة نوعا من هذه الأقراص يسمى DVD وهى لها طاقة اختزانية عالية جدا.
المصطلح باللغة العربية :
وقائع المؤتمرات
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Conference Proceedings
الـــــوصــــــــــــــــف :
 
تعرف أعمال المؤتمرات بأنها سجلات مطبوعة لاجتماعات ومؤتمرات المنظمات تصاحبها أكثر الأحيان مستخلصات عن التقرير والبحوث المقدمة في تلك المؤتمرات والاجتماعات .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التنمية الادارية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



التـنـمـية الإداريــة

• التنمية الإدارية تشمل جميع المستويات الإدارية في المنظمة، لأنها تختص بتطوير الطاقات الإدارية لرجال الإدارة الحاليين وتهيئة مدراء المستقبل وتسليحهم بالقدرات التي تمكنهم من تولي المناصب القيادية في المستقبل.• "تهدف هذه البرامج إلى تنميه المهارات القيادية لدى المديرين،وتنمية القدرة على التفكير الخلاق واتخاذالقرارات الصحيحة"• الشرط الأساسي لنجاح هذه البرامج هو" أن يكون لدى المشترك ثقافة وخبرة ودراية سبق أن اكتسبها خلال دراسة الإدارة وممارستها اثناء عمله"
تعريف التنمية الإدارية وأهدافها:
"التنمية الإدارية أو التطوير الإداري هي: "عملية منظمة ومستمرة ،يتم من خلالها تزويد المديرين الحاليين بالمنظمة، او مديري المستقبل بحصيلة من المعرفة والمهارات والقدرات اللازمة التي تمكنهم من قيادة وإدارة المنظمة حالياً ومستقبلاً بنجاح".
"نشاط مخطط ومستمر يهدف على تطوير السلوك الإداري، وتطوير قدرات المديرين بالمنشاة من خلال المعارف والمهارات التي يكتسبونها من خلال برامج التنميةالإدارية"
من أهم الأهداف:
1- تجنب التقادم الإداري:
2- تخطيط عملية الترقي للمراكز الوظيفية الأعلى في الهيكل التنظيمي للمنظمة.
3-إرضاء مطلب النمو الذاتي للأفراد:

أسباب الاهتمام بالتنمية الإدارية:
1- التوسع السريع والضخم في الأعمال بعد الحرب العالمية الثانية.
2- كبر حجم المشروعات وتعقدها.
3- طبيعة الإعدادالعلمي السابق لشغل معظم وظائف الإدارة.
4- طبيعة الوظيفة الإدارية وتأثرها بالعوامل البيئية والظروف العائلية للمدير.
5- زيادة الدور الذي يقوم به شاغلو الوظائف المساعدة.
6- زيادة الطلب على شاغلي الوظائف الإدارية
7- تقادم المعرفة.


الفرق بين التدريب* والتنمية الإدارية*:
مع تطور الفكر الإداري والتغيرات الهائلة في موارد المنظمات، كان لا بد من وضع الحطوط الفاصلة بين هذين المفهومين:(*يرى البعض أن التدريب يرتبط بالاعمال الفنية أو المهنية، ولكن البعض يرد على ذلك بأن التدريب قد يشمل أيضاً الإداريين من المستوى الأدنى في التنظيم أو الأوسط، وخاصة في إطار الجوانب الفنية لأعمالهم)
اهداف التدريب : كلاهما يسعى لزيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد.
اهداف التنمية الادارية والتطوير الاداري : كلاهما يسعى لزيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد.
موضوعات التدريب :يركز عادة على نطاق محدود من المهارات الفنية أو الإدارية (مشغلي معدات الطباعة وزيادة سرعتهم ودقتهم).
موضوعات التنمية الادارية والتطوير الاداري : تتسم بالتوسع والتشعب في المهارات (مدير المطبعة يركز على التخطيط، التنظيم،اتخاذ القرارات،مهارات الاتصال، التحفيز، ومهارات القيادة).
استمرارية التدريب :قد تكون لفترات متقطعة ولتحقيق هدف معين.
استمرارية التنمية الادارية والتطوير الاداري : هي عملية مستمرة سواء كان التطوير داخلياً أو خارجياً ويجب ان لا تتوقف.التنمية الذاتية للتدريب : يقدم عند بروز الحاجة فقط.
التنمية الذاتية للتنمية الادارية : لاتتوقف على البرامج التي تقدمها لهم المنظمة داخلها أو خارجها،فهم مسؤلون عن تنمية أنفسهم وقدراتهم الشخصية
مدة التدريب : تميل إلى القصر.
مدة التنمية الادارية : تميل إلى التطويل.
طرق التدريب والتطوير : تركز على زيادة تراكم المهارة الفنية للمتدربين.
طرق التنمية والتطوير : تركز على زيادة المهارات الفكرية للإداريين (التخطيط الاستراتيجي، اتخاذ القرارات، العلاقات الخارجية).
مجالات التنمية الإدارية:
هناك احتياجات مختلفة للتطوير والتدريب الإداري،حيث تركز برامج التدريب في المستوى الإداري والإشرافي والأوسط على الجوانب الفنية مثل : تقويم الأداء ، تحديد الأهداف ، اتصالات والانضباط،فإن برامج التطوير للمستوى الإداري الأعلى تركز على الجوانب العامة للمنظمة مثل: التخطيط، واتخاذ القرارات ، وحل المشاكل المالية والانسانية وعلاقات المنظمة مع الخارج ، وبناء فرق العمل الفعالة داخل المنظمة

إجراءات التنمية الإدارية:
قبل اختيار موضوعات التنمية والتطوير،لا بد من عمل الاجراءات التالية:
أولاً: تقدير احتياجات المنظمة من المديرين
ثانياً:مراجعة مخزون المهارات
ثالثا: تحديد الأشخاص المطلوب تطويرهم وتنميتهم
تقويم فعالية التنمية الإدارية:بالرغم من اعتبارالتنمية الإدارية استثمار في العنصر البشري ينتج عنه مكاسب للمنظمة،وقدرتها على مواجهة التغيير وإحداثة.إلا أنه لا بد أن تتاكد المنظمات من أن هذه الأموال والجهود ستثمر في تحقيق النتائج المرجوة من خلال الاستراتيجيات التالية:
أولاً: قياس ردود فعل المتدربين.
ثانياً: قياس درجة التعلم.
ثالثاً: قياس درجة التغير في السلوك.
رابعاً: قياس كفاءة المنظمة ككل.