السبت، 4 فبراير 2012

الصعوبات التعلمية :لماذا الإهتمام بصعوبات التعلم:استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم


الأول
أن تبنى الإستراتيجية على الطريقة الفردية،أي يبنى لكل طالب برنامج خاص به، وهذا ما يسمى: استراتيجيات التدريس الفردي لكل طالب والتي تختلف عن استراتيجيات تدريس الطلبة العاديين، إذ تكون عامة لكل الطلبة في مرحلة دراسية معينة ولمستوى عمري معين.

كما أن الإستراتيجية الفردية لا تعني تدريس كل طالب على حدة وإنما يجمع التلاميذ في قسم واحد, ويتعامل المدرس مع كل واحد منهم حسب الصعوبة التي يعاني منها
الثاني 
وهو وضع الأهداف بعد قياس مستوى الأداء الحالي،ثم بعد ذلك البحث عن الإستراتيجية المناسبة لتحقيقها،وهذا يختلف عن إستراتيجية مناهج الطلبة العاديين،إذ تشتق الأهداف من فلسفة التربية العامة ومن استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم ما يأتي:
إستراتيجية الحواس المتعددة
وتركز هذه الإستراتيجية على استخدام الطفل لحواسه المختلفة في عمليات التدريب،لحل مشاكله التعليمية،فالتعلم الفعال هوا لذي يعتمد على عدة حواس، كالسمع والبصر واللمس والشم والذوق.وهذه الإستراتيجية تعتمد بشكل كبير على التعامل مع الوسائل التعليمية بصورة مباشرة.
إستراتيجية تدريب العمليات النفسية
ويعتقد مقترحو هذه الإستراتيجية، أن العمليات النفسية تلعب دورا هاما في التقدم الدراسي، وانه من الممكن تدريب الأطفال على هذه العمليات كي يتحسن أدائهم فيها،فالطفل الذي يعاني من مشكلات في القراءة بسبب صعوبات في الإدراك البصري، يتم تدريبه أولا على مهارات الإدراك البصري قبل تعلمه القراءة
إستراتيجية الانتباه
يمكن مساعدة الأطفال الذين يفقدون تركيز انتباههم من خلال الأنشطة الآتية:

التنظيم
*اجعل أحذية الطفل وأدواته المدرسية، والأشياء التي يحتاجها يوميا بالقرب منه وفي أي مكان يستطيع الحصول عليها بسهولة،لان هذا سوف يقلل من متاعب الانطلاق الى المدرسة, ويمكنه من البداية المنظمة لليوم كله حدد وقتا من خمس إلى عشر دقائق، واطلب من الطفل أن يربط حزام مقعده حتى يرن الجرس، ويجب على الطفل أن يجلس ويركز انتباهه في القيام بلعبة أو قراءة قصة، وتحديد الوقت يمكن أن يزيد تدريجيا كلما تحسن التركيز.
لكي تحسن ذاكرة السمع، اقرأ لطفلك قصة واطلب منه أن يصفق عندما يسمع كلمة محددة،أو اسما لشخصية معروفة عنده من قبل.عندما تعطي لطفلك تعليمات، اجلس أو قف بجواره، كما يجب على المدرس أن يجلس الطفل في أول الصف، لكي يرى ويسمع بوضوح.: في حالة تضييع الطفل لأدواته المدرسية، عليك بشراء أدوات إضافية من هذه الأدوات والاحتفاظ بها في البيت.الصق جدول توقيت طفلك وواجباته المدرسية أمامه،كما يمكن للمدرس أن يكتبها بنفسه في كراس الطفل، كي يتمكن الآباء من مراجعتها عند الرجوع إلى المنزل.كن مثالا يقتدى به في التنظيم، حتى تجعل طفلك يقلدك.
الذاكرة
يوجد أنواع متعددة لتشتت الذاكرة، والأنشطة الآتية يمكن أن تساعد على التعامل مع مشكلات الذاكرة السمعية والمرئية:
إذا كان الطفل يمتلك ذاكرة بصرية قوية، ولكن لديه ضعف في الفهم لما تخبره به، فيجب عليك تركيز الفكرة بتكرارها بوضوح، حتى يتمكن الطفل من فهمها.

إذا كان تذكر الحقائق يعتبر مشكلة بالنسبة للطفل، فاجعل الطفل يكثر من الممارسة المتكررة وأعط للطفل أقلام رصاص سميكة، وأوراقا عريضة، فهذا يجعل مهمة الكتابة أسهل.
دع الطفل يمارس الكتابة بأي طريقة يجد فيها المتعة، فالبعض يحب آن يكتب بقلم رصاص ، أو الأقلام الملبدة، والبعض الآخر بالطباشير
.......
عندما يكون المدرس واعيا بالمشكلة, يمكن أن يعدل الواجبات المدرسية، بحيث يجريها بالطريقة الشفهية مثلا حتى لا يتعرض الطفل لمشكلة الكتابة. "وهذا من حين لآخر ريثما يتحسن الطفل في الكتابة
"
علم الطفل استعمال الآلة الكاتبة، أو الكومبيوتر، لانجاز واجباته، فهذا يساعده على استرجاع الثقة في نفسه وامتلاك الإرادة في تجاوز الصعاب
.
حاول باستمرار مساعدة الطفل على الكتابة، ولا تيأس من سوء خطه.::

الكتابة
توجد أسباب عديدة لمشكلات الخط، مثل:
التوافق السيئ بين اليد والعين، أو عدم التركيز، أو الإعاقة المادية وغيرها، ومهما تعددت الأسباب فان الخط السيئ، يمكن أن تكون له آثار سيئة على الأداء المدرسي
وفيما يلي بعض الأنشطة التي تساعد الطفل على التغلب على صعوبات الخط التهجي للتغلب على مشكلات التهجي يمكن إتباع الأساليب الآتية
مساعدة الأطفال والبالغين على مواجهة مشكلات التهجي عن طريق الآلة الكاتبة، وبرامج الكومبيوتر المزودة ببرامج الهجاء.لا تترك أخطاء التهجي تؤثر على ادعاء الطفل في التحصيل المدرسي.
لا تطلب من الطفل تهجي الكلمات التي لا يستطيع النطق بها، فمن الأفضل أن تخبره بتهجيها الصحيح، وتكتبها له وتتركه يمارسها
.إن مشكلة التهجي لدى كثير من الأطفال، ترجع إلى سوء الخط، فالأطفال أثناء ممارسة الكتابة يتعبون لدرجة أنهم ينسون حروفا كاملة، أو يكتبونها بطريقة سيئة، فلا يستطيع احد أن يقرأها، لذا يجب أن تترك الطفل يحاول التهجي بأي طريقة...
الحساب
يعتبر الحساب من المواد الصعبة لدى كثير من التلاميذ. وخاصة أولئك الذين لديهم صعوبات في فهم معنى الأرقام، أو ليس لديهم إدراك للأفكار المجردة
وللتغلب على صعوبات الحساب، ومساعدة التلاميذ على فهمها، يمكن اعتماد الأنشطة الآتية:
تعليم الأطفال كيفية استعمال الآلة الحاسبة، فهذا يساعده على التعلم، ويقلل من التأثير السلبي للصعوبة.
اعتماد الوسائل الملموسة والمواقف المعاشة في تعليم الحساب. كعد النقود وعمليات البيع والشراء، وتوزيع الأشياء بين أفراد الأسرة...مع التركيز والتكرار المستمر لتثبيت المفاهيم، وتوضيح معني الأرقام عمليات العد.كما يجب تعليمه مفهوم الزمن والوقت. ..
التكيف الاجتماعي
إن التفاعل الاجتماعي غالبا ما يمثل مشكلة للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، فهم لديهم مشكلة في فهم التعبيرات الجسمية، كتعبير الوجه، فهو لا يستطيع أن يخبرك ما إذا كان صديقه غاضب أم فرحان مثلا. ونتيجة لذلك فهم يعطون إجابات غير مناسبة، وهذا يثير ضحك أقرانهم، الأمر الذي يؤدي بهم إلى ردود فعل لفظية وجسدية عنيفة 
وللتغلب على صعوبات التكيف الاجتماعي، يمكن إتباع الأساليب الآتية:
تشجيع الطفل على قضاء وقت مع أصدقائهم في مواقف تخضع للنظام مثل التجمعات الكشفية والمراكز الصيفية، التي تقوم الحياة فيها على التعاون وليس التنافس.
اجعل الطفل في وسط الآخرين، ولاحظ تصرفاته معهم، ثم استعمل طريقة للعب لتعليم الطفل السلوك الصحيح.
وفي الواقع هناك العديد من استراتيجيات التدريس التي تناسب الأطفال ذوي صعوبات التعلم، فعلى أخصائي التشخيص والعلاج أن يختار الأسلوب المناسب لطبيعة الصعوبات التي يتعامل معها، وطبيعة التلاميذ أنفسهم.
لكي تقلل من التشويش الذي يصيب الطفل، يمكنك إتباع النظام الآتي|:
*اطلب من الطفل أن يعطي اسما لشيء متعدد الألوان، كالفاكهة، أو السيارة.... في مدة(30)ثانية.
إن التدريس لفئات التربية الخاصة بصفة عامة،وذوي صعوبات التعلم بشكل خاص، يتطلب الإلمام بجانبين أساسيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التنمية الادارية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



التـنـمـية الإداريــة

• التنمية الإدارية تشمل جميع المستويات الإدارية في المنظمة، لأنها تختص بتطوير الطاقات الإدارية لرجال الإدارة الحاليين وتهيئة مدراء المستقبل وتسليحهم بالقدرات التي تمكنهم من تولي المناصب القيادية في المستقبل.• "تهدف هذه البرامج إلى تنميه المهارات القيادية لدى المديرين،وتنمية القدرة على التفكير الخلاق واتخاذالقرارات الصحيحة"• الشرط الأساسي لنجاح هذه البرامج هو" أن يكون لدى المشترك ثقافة وخبرة ودراية سبق أن اكتسبها خلال دراسة الإدارة وممارستها اثناء عمله"
تعريف التنمية الإدارية وأهدافها:
"التنمية الإدارية أو التطوير الإداري هي: "عملية منظمة ومستمرة ،يتم من خلالها تزويد المديرين الحاليين بالمنظمة، او مديري المستقبل بحصيلة من المعرفة والمهارات والقدرات اللازمة التي تمكنهم من قيادة وإدارة المنظمة حالياً ومستقبلاً بنجاح".
"نشاط مخطط ومستمر يهدف على تطوير السلوك الإداري، وتطوير قدرات المديرين بالمنشاة من خلال المعارف والمهارات التي يكتسبونها من خلال برامج التنميةالإدارية"
من أهم الأهداف:
1- تجنب التقادم الإداري:
2- تخطيط عملية الترقي للمراكز الوظيفية الأعلى في الهيكل التنظيمي للمنظمة.
3-إرضاء مطلب النمو الذاتي للأفراد:

أسباب الاهتمام بالتنمية الإدارية:
1- التوسع السريع والضخم في الأعمال بعد الحرب العالمية الثانية.
2- كبر حجم المشروعات وتعقدها.
3- طبيعة الإعدادالعلمي السابق لشغل معظم وظائف الإدارة.
4- طبيعة الوظيفة الإدارية وتأثرها بالعوامل البيئية والظروف العائلية للمدير.
5- زيادة الدور الذي يقوم به شاغلو الوظائف المساعدة.
6- زيادة الطلب على شاغلي الوظائف الإدارية
7- تقادم المعرفة.


الفرق بين التدريب* والتنمية الإدارية*:
مع تطور الفكر الإداري والتغيرات الهائلة في موارد المنظمات، كان لا بد من وضع الحطوط الفاصلة بين هذين المفهومين:(*يرى البعض أن التدريب يرتبط بالاعمال الفنية أو المهنية، ولكن البعض يرد على ذلك بأن التدريب قد يشمل أيضاً الإداريين من المستوى الأدنى في التنظيم أو الأوسط، وخاصة في إطار الجوانب الفنية لأعمالهم)
اهداف التدريب : كلاهما يسعى لزيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد.
اهداف التنمية الادارية والتطوير الاداري : كلاهما يسعى لزيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد.
موضوعات التدريب :يركز عادة على نطاق محدود من المهارات الفنية أو الإدارية (مشغلي معدات الطباعة وزيادة سرعتهم ودقتهم).
موضوعات التنمية الادارية والتطوير الاداري : تتسم بالتوسع والتشعب في المهارات (مدير المطبعة يركز على التخطيط، التنظيم،اتخاذ القرارات،مهارات الاتصال، التحفيز، ومهارات القيادة).
استمرارية التدريب :قد تكون لفترات متقطعة ولتحقيق هدف معين.
استمرارية التنمية الادارية والتطوير الاداري : هي عملية مستمرة سواء كان التطوير داخلياً أو خارجياً ويجب ان لا تتوقف.التنمية الذاتية للتدريب : يقدم عند بروز الحاجة فقط.
التنمية الذاتية للتنمية الادارية : لاتتوقف على البرامج التي تقدمها لهم المنظمة داخلها أو خارجها،فهم مسؤلون عن تنمية أنفسهم وقدراتهم الشخصية
مدة التدريب : تميل إلى القصر.
مدة التنمية الادارية : تميل إلى التطويل.
طرق التدريب والتطوير : تركز على زيادة تراكم المهارة الفنية للمتدربين.
طرق التنمية والتطوير : تركز على زيادة المهارات الفكرية للإداريين (التخطيط الاستراتيجي، اتخاذ القرارات، العلاقات الخارجية).
مجالات التنمية الإدارية:
هناك احتياجات مختلفة للتطوير والتدريب الإداري،حيث تركز برامج التدريب في المستوى الإداري والإشرافي والأوسط على الجوانب الفنية مثل : تقويم الأداء ، تحديد الأهداف ، اتصالات والانضباط،فإن برامج التطوير للمستوى الإداري الأعلى تركز على الجوانب العامة للمنظمة مثل: التخطيط، واتخاذ القرارات ، وحل المشاكل المالية والانسانية وعلاقات المنظمة مع الخارج ، وبناء فرق العمل الفعالة داخل المنظمة

إجراءات التنمية الإدارية:
قبل اختيار موضوعات التنمية والتطوير،لا بد من عمل الاجراءات التالية:
أولاً: تقدير احتياجات المنظمة من المديرين
ثانياً:مراجعة مخزون المهارات
ثالثا: تحديد الأشخاص المطلوب تطويرهم وتنميتهم
تقويم فعالية التنمية الإدارية:بالرغم من اعتبارالتنمية الإدارية استثمار في العنصر البشري ينتج عنه مكاسب للمنظمة،وقدرتها على مواجهة التغيير وإحداثة.إلا أنه لا بد أن تتاكد المنظمات من أن هذه الأموال والجهود ستثمر في تحقيق النتائج المرجوة من خلال الاستراتيجيات التالية:
أولاً: قياس ردود فعل المتدربين.
ثانياً: قياس درجة التعلم.
ثالثاً: قياس درجة التغير في السلوك.
رابعاً: قياس كفاءة المنظمة ككل.