مراحل التدريبتحديد الاحتياجات التدريبية
تصميم وتجهيز المحتوى التدريبى
تنفيذ التدريب
خطة الجلسة التدريبية
الاتصال اللفظى / غير اللفظى
تعبيرات الوجه والعين
تصميم وتجهيز المحتوى التدريبى
تنفيذ التدريب
خطة الجلسة التدريبية
الاتصال اللفظى / غير اللفظى
تعبيرات الوجه والعين
أولا: تقدير الاحتياجات التدريبية
ثانيا: تصميم وتجهيز التدريب
ثالثا: تنفيذ التدريب
رابعا: متابعة وتقييم التدريب
أولاً: تقدير الاحتياجات التدريبيةالهدف:
معرفة المقصود بتقدير الاحتياجات التدريبية.
معرفة أهمية وفوائد تقدير الاحتياجات التدريبية.
الإلمام بوسائل جمع المعلومات للمؤسسة لغرض التدريب.
معرفة الفرق بين الاحتياج على مستوى الوظيفة وعلى مستوى الأفراد.
الاحتياج التدريبيهو مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفة معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.
يحدث الاحتياج التدريبي عندما تكون هناك فجوة بين الأداء الفعلي للفرد أو المؤسسة، والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفية معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.
تقدير الاحتياج التدريبيهي العملية التي يتم بها تحديد وقياس وترتيب الاحتياجات التدريبية واتخاذ القرارات ووضع الخطط بشأن تلبية هذه الاحتياجات.
تحديد الفئة المستهدفة بالتدريب.
تعريف وتحديد الاحتياجات.
قياس مستوى القصور ومعوقات الأداء.
ترتيب الاحتياجات حسب الأولوية.
وعن طريق عملية تقدير الاحتياجات التدريبية يمكن التوصل إلى:نوع ومستوى التدريب المطلوب.
صياغة أهداف المحتوى
تصاغ بالشكل الذي يوضح الأشياء التي سيكون المتدرب قادراً على أدائها بانتهاء الدورة التدريبية. يجب التركيز على أهداف:
أ- المعارف:
الموضوعات التي تؤثر بشكل مباشر على أداء المتدربين وتلك التي ترفع من درجة الوعي والفهم العام لديهم.
ب- المهارات: يسهل صياغتها
ج- الاتجاهات: أقل الأهداف قابلية للقياس، لكن من المهم وضع
خطوات تصميم المحتوى التدريبي
تحديد محتوى الدورة التدريبية
ب- تصنيف المحتوى التدريبي
ج- ترتيب المحتوى التدريبي
د- اختيار الأسلوب المناسب لتقديم كل جزء من أجزاء المحتوى التدريبي
هـ- تحديد الزمن اللازم لتقديم كل جزء من أجزاء
الاتصال داخل قاعة التدريباتصال لفظي :
هو الاتصال الذي يتم عبر الكلمات والألفاظ.
تلعب اللغة المستخدمة ومخارج الألفاظ دوراً كبيراً في إضافة معاني كثيرة.
اتصال غير لفظي :
هو الاتصال الذي لا تستخدم فيه الألفاظ أو الكلمات، ويتم نقل الرسالة غير اللفظية عبر:
مقومات الاتصال اللفظى
وضوح الصوت.
التكرار.
المجاملة والتشجيع والتجاوب.
التغذية الراجعة.
الاتصال غير اللفظى
لغة الجسد:تعبيرات الوجه.
حركة العينين والحاجبين.
اتجاه وطريقة النظر.
حركة ووضع اليدين والكفين.
حركة ووضع الرأس.
حركة ووضع الأرجل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق