الاساليب الحديثة في التدريب
يقصد بأساليب التدريب هي الطريقة (الكيفية) التي يتم من خلالها عرض المادة التدريبية.
العوامل التي تحدد أسلوب التدريب:
المتدربين: يراعى أعمار وجنس ومستوى تعليم وخبرات المتدربين
ظروف التدريب: زمن متاح، مكان، تسهيلات، عدد المتدربين.
أهداف التدريب.
يقصد بأساليب التدريب هي الطريقة (الكيفية) التي يتم من خلالها عرض المادة التدريبية.
العوامل التي تحدد أسلوب التدريب:
المتدربين: يراعى أعمار وجنس ومستوى تعليم وخبرات المتدربين
ظروف التدريب: زمن متاح، مكان، تسهيلات، عدد المتدربين.
أهداف التدريب.
الأسلوب : المحاضرة التفاعلية
يراعى عدم الإفراط فى التحدث، المشاركة فى شكل توجيه أسئلة أو المناقشة مع المشاركين
تصلح لتدريب المجموعات الكبيرة ولا تتوافر مشاركة المتدربين نظراً لكبر أعدادهم.
سهولة توصيل المعلومات للمتدربين بلغة وعبارة سليمة.
الأسلوب : المناقشة
هى طريقة تدريس تقوم على التفاعل بين المدرب والمتدربين من خلال طرح اسئلة متنوعة لموضوع التدريب وتلقى استجابات المتدربين حولها
تصلح عندما تكون المعلومات تصلح للعرض للمناقشة أو عندما نرغب فى استنتاج أو تغيير الاتجاهات.
يكون المتدربون أكثر استعدادا لتغيير اتجاهاتهم بعد المناقشة بعكس الحال إذا قمنا بإخبارهم بضرورة تغيير اتجاهاتهم.
تصلح أيضاً كوسيلة للحصول على الأثر المرتد بالنسبة
العصف الذهنى
طريقة تدريبية تعتمد على المتدربين بشكل كبير
حيث يقوم كل متدرب بطرح فكرة لموضوع التدريب من خلال السؤال الذى قام المدرب بطرحه
التعلم التعاونى
يتم فيه استخدام مجموعات صغيرة غير متجانسة من المتدربين (3-8) يمارسون انشطة التعلم فيناقشون الافكار ويجمعون البيانات لحل المشكلات من أجل اتمام المهام المسندة اليهم، وكل متدرب ليس مسئولا
تعلم الاقران
طريقة تدريبية يقوم فيها كل متدرب بتعليم متدرب آخر تحت اشراف المدرب
الدراما التعليمية
طريقة تدريبية تعتمد بشكل كبير على نقل المعرفة من خلال مشهد تمثيلى يقوم به المتدربون تحت اشراف المدرب
الالعاب التعليمية
هى طريقة تدريبية تقوم على استخدام بعض الالعاب بهدف كسر حاجز الجليد بين المتدربين
يطلب من المتدربين أن يقوموا بتمثيل الدور الذى يلعبونه أثناء تأديتهم لوظائفهم، وذلك أثناء التدريب.
تمثيل الأدوار
وتستخدم هذه الطريقة بصفة رئيسية فى التدريب على المواقف التى تتطلب مواجهة مباشرة (بمعنى المواقف التى يتصل فيها الأفراد معاَ فى موقف يتطلبه العمل.)
الأسلوب : التمارين
يطلب أداء عمل معين للوصول إلى نتيجة معينة، وبإتباع الأسلوب الذى يحدده المدرب.
وقد تستخدم التمارين فى اكتشاف المعرفة الحالية المتوفرة لدى المتدربين، أو أفكارهم قبل إمدادهم بمعلومات إضافية أو أفكار جديدة.
وتصلح التمارين مع الأفراد والمجموعات.
الأسلوب : المشروعات التطبيقية
تشبه التمارين ولكن تعطى للمتدربين فرصة أكبر لعرض الأفكار المبتكرة والخلاقة.
ويقوم المدرب بتحديد العمل أو المشروع المطلوب القيام به على أن تترك طريقة الوصول إلى الهدف للمتدرب.
ويمكن أن توجه المشاريع التطبيقية للأفراد أو المجموعات مثلها مثل التمارين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق